inner-banner

نصائح للحد من إنتشار فيروس كورونا

English

التصدي لـ كوفيد -١٩ في عمان

inner-banner

إنتشار فيروس كورونا أنتج تأثير كبير على مجتمعات متنوعة حول العالم.

نحن نشارك هذا معكم للمساعدة في خلق الوعي حول طرق الحد من انتشار المرض.

تذكروا بأن الأولوية في الأسابيع القليلة القادمة هي:

  • تجنب أي تجمعات اجتماعية
  • البقاء في المنزل على قدر المستطاع
  • في حال الخروج; حافظ على المسافة الإجتماعية

هذا سيساعد على تبطئة عملية إنتشار المرض, ليتمكن النظام الصحي على السيطرة و التعامل مع الحالات المؤكدة و المسجلة مسبقاً.

نرجو منكم إستخدام و مشاركة هذه المصادر لتثقيف المجتمع و الأهالي على أهمية البقاء في المنزل و إتباع خطوات الحفاظ على المسافة الإجتماعية (التباعد الإجتماعي) للوقاية من إنتشار مرض (COVID-19)

. تعلم أيضًا كيفية الحفاظ على أحبائك ونفسك من (COVID-19). يرجى مشاركتها مع أصدقائك وزملائك على وسائل التواصل الاجتماعي والمساعدة في نشر الوعي حول البقاء آمناً خلال هذه الأوقات العصيبة.

DOWNLOAD ALL POSTERS

Clear All

لتنزيل الملصقات عن مكافحة انتشار COVID-19 ، يرجى تحديد الملصق ، وإدخال لغتك وعنوان بريدك الإلكتروني.

لن نشارك بريدك الالكتروني مع أي شخص.

img

عادات النظافة - إفعلها لنفسك, إفعلها للآخرين

img
شارك

احم الآخرين من العدوى بالفيروس

كيف يمكنك حماية الآخرين من الاصابة بالعدوى؟

  • الخطوة الأولى في الحد من انتشار الأمراض المعدية هي المحافظة على النظافة العامة والشخصية.
  • إتباع الممارسات الصحية بشكل جيد.
  • إتباع الممارسات التي تحافظ على صحة الجهاز التنفسي.
  • تجنب التواصل مع الاخرين في حالة الشعور بأحد الأعراض أو جميعها أو في حالة الشعور بالإعياء.
إقرأ المزيد
img
شارك

قم بذلك لنفسك وللآخرين

اتبع الخطوات التالية للمساهمة في الحد من انتشار المرض أو العدوى:

  • تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال بواسطة المرفق أو المنديل
  • الحرص على تعقيم اليدين باستمرار
  • التخلص المباشر من الأدوات المستخدمة كالأقنعة والمناديل والأدوات الأخرى

كما انه من المهم ان يتم علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، انه من المهم كذاك احتواء انتشاره الامر الذي لا يمكن ان يتحقق إلا بإدراك كل فرد من أفراد المجتمع بمسؤولياته وواجباته وتحمل عواقب ما يقومون به خلاف ذلك. كما يجب ان يتحمل كل فرد مسؤولية باقي افراد المجتمع في جميع تصرفاته. قم بجزء من مسؤوليتك وحمل وشارك الملصقات أدناه.

إقرأ المزيد
img
شارك

تحلى بالمسؤولية ولا تساهم في نقل العدوى

من بين أهم الأمور المثيرة للمخاوف في التعامل مع فيروس كورونا المستجد هو أنه وفي معظم الأحيان لا يكون الشخص المصاب بالمرض على علم بانه مصاب.

لهذا السبب فإن الحل الأمثل لهذه الاشكالية هو إتباع الأسلوب الجديد المُسمى بـ التباعد الاجتماعي المختصر: بحرص الافراد على تجنب التواصل المباشر مع باقي افراد المجتمع والالتزام بمسافة أمان بين بعضهم البعض. كما ويجب التأكد من تعقيم اليدين بشكل دائم والالتزام بغسلها لمدة ما لا تقل عن 20 ثانية.

إقرأ المزيد
img
شارك

الاهتمام بسلامة الغذاء

إذا كنت تعمل في مجال الطعام والضيافة ، يجب عليك ارتداء القفازات أثناء تحضير الطعام أو التعامل معه.

إذا قمت بإعداد الطعام في المنزل ، يرجى التأكد من الحفاظ على نظافة الطعام و المعدات المستخدمة و مكان التحضير. اغسل يديك جيداً و تذكر ان تغسل الخضار والفواكه جيداً أيضا. قبل طهي اللحم ، تأكد من إذابته إذا تم تجميده وأنه في درجة حرارة الغرفة قبل الطهي.

إقرأ المزيد
img
شارك

متى تطلب المساعدة

بما أنه تم تحديد مجموعة من الأعراض التابعة بالفيروس فإنه:

في حالة الشعور بالحمى أو السعال أو صعوبة في التنفس فيجب على الشخص أن يتوجه في أقرب فرصه إلى أقرب مركز رعاية صحية أو إتباع القواعد الإرشادية المعلن عنها مسبقاً. كما لا تحاول إخفاء أي معلومات يطلبها منك الطاقم الطبي.

إقرأ المزيد
img

التباعد الإجتماعي – لا تنقل العدوى

img
شارك

التباعد الإجتماعي هو إجراء ضروري يتم تطبيقه للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19.

ما الذي يجب عليك فعله:

  • التزم بالبقاء في المنزل لأطول فترة ممكنة – فإنه كلما قل الوقت الذي يقضيه الناس مع بعضهم البعض (الاختلاط) كلما قلت فرص انتقال وانتشار الفيروس.
  • اعمل من المنزل - لا سيما بعد أن أصبح العمل من المنزل من الأمور الشائعة في أغلب المؤسسات.
  • تجنب التجمعات – خاصة عندما تكون بها مجموعة من الغرباء حيث لا يمكنك معرفة من منهم يمكن أن يكون مصاباً وناقلاً للفيروس على حقيقة أن كثير من المصابين لا تبدو عليهم أعراض الإصابة.
  • إذا استلزم الامر للمشاركة في تجمع أو إجتماع ضروري فاحرص على عدم المخالطة مع الحفاظ على مسافة لا تقل عن مترين بينك وبين الآخرين.
إقرأ المزيد
img
شارك

تسطيح المنحنى

سيساعد التباعد الاجتماعي في تسطيح المنحنى

ربما تبدو فكرة التباعد الإجتماعي غير مريحة ولكن من الضروري أن يتم الحفاظ على ذلك إن أردنا أن نُبقي الوضع على ما هو عليه في أعقاب التخلص من جائحة كورونا.

يقصد بتسطيح المنحنى استخدام تدابير وقائية لإبطاء انتشار COVID-19 بحيث يكون هناك ضغط أقل على المتخصصين في الرعاية الصحية والمستشفيات وتوافر الأدوية للمرضى.

إقرأ المزيد

img
شارك

العزل الذاتي – الحجر المنزلي

في حالة الشعور بإعراض الفايروس بعد المخالطة أو العودة من السفر فقم بعزل نفسك في المنزل بعيداً عن الآخرين.

الحجر المنزلي او العزل الذاتي هو قيام الشخص المصاب بالعدوى بعزل نفسه في مكان مغلق ينفيه عن العالم الخارجي لفترة من الزمن ويبعده ابعاد تام عن المجتمع والاختلاط. مع تفعيل خدمات توصيل الطعام المحلية، يُنصح بتوصيل الغذاء الضروريات الأخرى إلى المنزل وتجنب الخروج.

بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون العزل الذاتي والذين هم جزء من عائلة، فإنه من الضرورة القصوى أن يبعدوا أنفسهم عن بقية افراد العائلة و تجنب إستخدام دورات المياه المشتركة، إن أمكن.

إقرأ المزيد
img

حقائق – من الجيد أن تعلم

img
شارك

متى أرتدي الكمام؟

تعتبر الكمامات من الوسائل الوقائية الأساسية التي تساعد في منع انتشار الفيروس ولكن يجب فقط أن يرتديها أولئك من يعانون من الاعراض أو باستشارة طبية. كما ويجب في نفس الوقت التخلص السليم من هذه الكمامات بعد الاستخدام مباشرةً.

إقرأ المزيد
img
شارك

فعالية أجهزة المسح الحراري في الكشف على المصاب بالفيروس

تعتبر عملية مراقبة درجة حرارة الجسم من الوسائل الفعالة التي يتم استخدامها بشكل واسع في التعرف على أن الشخص يعاني من حمى، ولكن لا يمكن لهذه الأجهزة أن تحدد بشكل دقيق فيما إذا كان الشخص مصاباً بالفايروس أو خلاف ذلك. علاوة على ذلك، ستساهم مثل هذه الأجهزة في اعطاء فكرة مسبقة عما إذا كانت هناك احتمالية أن يكون الشخص مصاباً أم لا، وبالتالي فإنه يجب أخذ الاحتياطات اللازمة في حالة استمرار ارتفاع درجة الحرارة.

إقرأ المزيد
img
شارك

حقيقة أم خيال

يعتبر فيروس كورونا من الأشياء الجديدة التي لا زال العالم يتعرف عليها أكثر وأكثر كل يوم.

على أية حال وفي نفس الوقت لا تزال هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور بالذهن والتي ما زالت تبحث عن إجابات عن فيروس كورونا المستجد، الامر الذي أعطى الفرصة للبعض بنشر ونقل معلومات خاطئة عن الفايروس بمختلف قنوات التواصل العام والاجتماعي التي بدورها ساهمت بنقل الاخبار بصوره سريعة بغض النظر عن صحتها ولذلك فقد أصبح لزاما على الجميع أخذ المعلومة من المصادر الموثوق بها فقط. مع تسجيل الحالات الأولى للإصابة بالفيروس في الصين، كانت هناك مخاوف بشأن انتقال فيروس كورونا المستجد عن طريق البضائع المستوردة من الصين على أنها سلع يمكن أن تنقل الفيروس ولكن ولله الحمد ومع وجود العديد من الشواهد الطبية المدعومة بالإحصاءات تم دحض هذه الخرافات.

إقرأ المزيد
img
شارك

مجففات اليدين وكورونا فيروس الجديد

Are hand dryers effective against killing the virus?

لم يتم اكتشاف أي لقاح حتى الان ضد فيروس كورونا المستجد، ولذلك عند دخول الفيروس إلى الجسم، فانه يتم علاج الأعراض التي تظهر فقط.

إقرأ المزيد
img
شارك

هل يمكن للمصابيح بالأشعة فوق البنفسجية أن تقتل فيروس كورونا

هناك مجموعه من الوسائل الفعالة الاخرى التي يتم استخدامها في تعقيم الأسطح والمعدات الطبية ومختلف الأجهزة ومثالاً على ذلك استخدام مصابيح التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية ومع هذا فإنه لا يُنصح باستخدام مثل هذه الاشعة على جسم الإنسان.

إقرأ المزيد
img